• العنـوان : مؤتمر الغرفة المشتركة - مناورة الركن الشديد
  • التـاريـخ : 2020-12-29
تحميل

في مناورات مشتركة ولأول مرة اتحدت فيها الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة الفلسطينية لتثبت للعدو والصديق تماسكها ووحدتها، فتوجت جهودها تحت مظلة غرفة العمليات المشتركة بمناورة الركن الشديد التي سيشارك فيها مقاومون من مختلف فصائل المقاومة الفلسطينية لمحاكاة أنواع مختلفة من عمليات الدفاع والهجوم والإخلاء، وسيشاهد العالم عن قرب اتحاد فصائل المقاومة في عملها كي تقدم نموذجاً يحتذى به.

الغرفة المشتركة

منذ اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000م، ومع استمرار ردود المقاومة وعلى رأسها كتائب القسام على جرائم الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني، بدأت فصائل المقاومة الفلسطينية تنفيذ عمليات مشتركة ضد الأهداف الصهيونية لإيلام العدو وصعقه ويشفي الله صدور قوم مؤمنين وصدور المحبين.
فقد نفذت كتائب القسام بالاشتراك مع كافة الفصائل الفلسطينية عشرات العمليات من إطلاق نار وكمائن متقدمة ورشقات صاروخية وقصف بالهاون والتصدي التوغلات الصهيونية على تخوم القطاع، بالإضافة المشاركة مع كافة الفصائل في دحر العدو عن قطاع غزة عام 2005، والاستبسال في ردع العدو خلال حروبه الثلاث على القطاع (2008-2012-2014م).
بعد ذلك توجت فصائل المقاومة الفلسطينية عملها المشترك بتشكيل الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية، وصدر البيان الأول بتاريخ 20-06-2018م، وتبنى البيان المشترك الأول استهداف 7 مواقع عسكرية صهيونية في غلاف غزة بعددٍ من الرشقات الصاروخية، وذلك رداً على العدوان الصهيوني في استهداف مواقع المقاومة في قطاع غزة واستهداف وترويع الآمنين.
وأخيراً أعلنت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية تنفيذ مناورة الركن الشديد وذلك للمرة الأولى، مؤكدةً بأن المناورة تأتي في إطار تعزيز التعاون والعمل المشترك بين فصائل المقاومة، وتجسيداً لجهودها في رفع جهوزيتها القتالية بشكل دائم ومستمر، ونتاجاً لحجم الاستعدادات القتالية التي تقوم بها.

رسائل المناورة

وفي حديث خاص لموقع القسام الالكتروني، أشار الدكتور فايز أبو شمالة الكاتب والمحلل السياسي إلى أن غزة فرضت نفسها بالدم في الميدان وتحركت من صمتها وحصارها، والآن تجري مناورات وكأنها إحدى الدول الكبرى القادرة على إجراء مناورات.
وقال أبو شمالة: "هذه رسالة موجهة للعدو الصهيوني، وقد فهمها مسبقا من خلال إحجامه عن التقدم لأي معركة ضد غزة تحسبا لهذه القدرات الكامنة والتي سيراقبها العدو غدا مراقبة دقيقة في مسعىً منه للتعرف على قدرات وإمكانيات ومفاجآت المقاومة في غزة".
مضيفاً: "الأمر الملفت للنظر في هذه المناورة أنها ليست تنظيمية وليست حزبية وليست فصائلية وليست مناطقية، ولا تشارك فيها فقط كل تنظيمات المقاومة في غزة، وإنما هناك شباب من الضفة هم جزء من هذه المناورة في رسالة لشباب الضفة أنتم هنا ونحن هناك وكلانا في مواجهة العدو في خندق واحد".
وشدد الكاتب على أن إعلان المناورة يوم الثلاثاء 29/12، والإعلان عنها مسبقا والتحضيرات لها لم تأتِ إلا من منطلق القوة، فلو شعرت التنظيمات الفلسطينية أنها ضعيفة أو متفرقة أو غير قادرة على المواجهة ولا تمتلك مقومات الصمود، لاختبأت في جحورها، ولما تجرأت على الخروج علانية كي تقول نحن هنا.
واختتم أبو شمالة حديثه لموقع القسام بالقول: "الرسالة التي أرادت المقاومة توجيهها أن أهل غزة يدركون ما يمتلكون من مقاومة ومن قوة وتعودوا على رسائل المقاومة، أهل غزة لا يلحظون في الشوارع أي موقع عسكري، ولا أي دبابة، أهل غزة يدركون أن مقاومتهم تحت الأرض، ولن يصل إليها العدو الصهيوني، وأظن أن الرسائل ستكون لشباب الضفة أكثر أن هذه هي غزة التي صنعت من المستحيل مقاومة وتجري مناوراتها بتحدٍ للعدو". 
مضيفاً: "أما الرسالة الأخرى هي للعدو أن المقاومة جاهزة للمواجهة، وأما الرسالة الأخيرة فهي للدول وللأنظمة العربية انظروا إلى غزة ماذا تصنع، انظروا إلى غزة كيف ارتقت بمقاومتها، نحن قادرون كعرب إذا توحدت الكلمة وتوحد الهدف أن نقلب المعادلة العسكرية في المنطقة لصالح العرب جميعا وضد مصالح العدو الصهيوني".
"الركن الشديد" هي مرحلة فارقة من تطور المقاومة ووحدتها، وإدارتها الراشدة في وجه الاحتلال بفرض المعادلات، كما أنها تحذير مباشر للعدو بأن أي مغامرة مع غزة ستكون محفوفة بالمخاطر وتكلفه ثمناً غير مسبوق، وليبقى التمسك بخيار الجهاد في سبيل الله الطريق الأقرب لتحرير فلسطين والأسرى والمسرى.

  • العنـوان : مشاهد من مناورات الركن الشديد
  • التـاريـخ : 2020-12-30
تحميل
  • العنـوان : كليب «الركن الشديد»
  • التـاريـخ : 2020-12-31
تحميل
  • العنـوان : فاصل .. وحدتنا ركننا الشديد
  • التـاريـخ : 2020-12-25
تحميل
  • العنـوان : فاصل الركن الشديد
  • التـاريـخ : 2020-12-25
تحميل
  • العنـوان : ترقبوا .. مناورة الركن الشديد
  • التـاريـخ : 2020-12-24
تحميل
  • العنـوان : فاصل الركن الشديد 2
  • التـاريـخ : 2020-12-28
تحميل
جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة الإعلام العسكري لكتائب الشهيد عز الدين القسام ©2021