• العنـوان : موشن جرافيك .. عملية
  • التـاريـخ : 2017-10-01
تحميل
عملية

أفاد تقرير إعلامي بوقوع 292 عملية فدائية ضد أهداف صهيونية أدت إلى مقتل 20 صهيونياً وإصابة 305 آخرين، وارتقاء 81 شهيداً من مختلف مناطق فلسطين التاريخية، خلال العام الثاني لانتفاضة القدس المباركة التي اندلعت في أكتوبر 2015.
وأوضح تقرير فلسطيني أن من بين العمليات 133 عملية رشق حجارة، و11 عملية دهس، و29 عملية طعن، إضافة لـ 34 عملية إطلاق نار، وتفجير 76 عبوة ناسفة في حواجز ومغتصبات الاحتلال.
ومن أبرز هذه العمليات الفدائية خلال العام الثاني للانتفاضة، عملية الدهس للشهيد فادي القنبر من بلدة جبل المكبر، والتي أسفرت عن مقتل 4 جنود صهاينة وإصابة 15 آخرين بجراح مختلفة.
كما برزت خلال العام الثاني عملية الطعن للفدائي جميل التميمي من مدينة القدس، والتي أسفرت عن مقتل صهيونية وإصابة 2 أخرين بجراح مختلفة.
وسجل موقع الانتفاضة خلال العام الثاني، عملية أبناء عائلة جبارين والتي نفذت داخل أسوار المسجد الأقصى المبارك وعلى بواباته، والتي أسفرت عن مقتل 3 جنود صهاينة .
وخلال العام الثاني للانتفاضة برزت عملية الشهيد نمر محمود الجمل من قرية بيت سوريك، والتي أسفرت عن مقتل 3 جنود صهاينة وإصابة رابع بجراح خطيرة.
كما سجل العام الثاني، إلقاء شبان الانتفاضة 588 زجاجة حارقة، في أكثر من 3174 نقطة مواجهة،وارتفع عدد الشهداء الذين ارتقوا منذ اندلاع انتفاضة القدس إلى 349 شهيداً.
كما شهدت انتفاضة القدس في عامها الثاني، إصابة 1241 فلسطيني بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة لإصابة الآلاف بالاختناق بالغاز المسيل للدموع والضرب المبرح، فيما اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 3398 فلسطينياً، منهم 560 طفل، و98 امرأة فلسطينية.

عملية

سجل العام الأول لانتفاضة القدس استشهاد 249 فلسطينياً تصدرتهم مدينة الخليل بواقع 77 شهيدًا، فيما بلغ عدد الإصابات نحو 18 ألفًا و300 مصاب توزعت بين الضفة الغربية والقدس والأراضي المحتلة عام 1948.
ورصد تقرير فلسطيني 40 قتيلا صهيونيا ونحو 672 مصابا في 121 عملية طعن، و27 عملية دهس، و100 عملية إطلاق نار، و1422 إلقاء زجاجة حارقة، و4234 حادثة إلقاء حجارة، و60 صاروخا، و29 قذيفة من غزة.
وتتصدر محافظة الخليل قائمة المحافظات التي قدمت شهداء في انتفاضة القدس؛ حيث ارتقى77 شهيداً منها، تليها القدس بـ53 شهيداً، ثم رام الله حيث ارتقى منها 22 شهيداً، ثم جنين بـ 21 شهيداً، ثم بيت لحم التي سجلت ارتقاء 15 شهيداً، يليها نابلس بـ 16 شهيداً، ثم طولكرم التي سجلت 5 شهداء، يليها محافظة سلفيت بـ 4 شهداء، ثم قلقيلية بشهيدين.
ووفقاً للفئة العمرية؛ فقد استشهد خلال انتفاضة القدس، 68 طفلاً وطفلة أعمارهم لا تتجاوز الثامنة عشرة، ما نسبته 27%، أصغرهم الطفل الرضيع رمضان محمد ثوابتة (3 أشهر) استشهد إثر اختناقه بالغاز الذي أطلقه جنود الاحتلال على بلدته بيت فجار ببيت لحم.
وبلغ عدد النساء اللاتي استشهدن في انتفاضة القدس، 22 شهيدة، بينهنّ 9 شهيدات قاصرات أعمارهن لا تتجاوز الثامنة عشرة، صغراهن الطفلة رهف حسان ابنة العامين والتي ارتقت في قصف صهيوني على غزة.
كما أشارت التقرير إلى أن عدد القتلى في العمليات الفلسطينية خلال انتفاضة القدس بلغ 40 قتيلاً صهيونيا، و672 جريحاً.
ورصد التقرير أن القتلى الصهاينة سقطوا في العمليات الآتية:
- قتيل في حادث سيارة ناجم عن رشقها بالحجارة في مدينة القدس (في 13 سبتمبر 2015).
- قتيلان في عملية إطلاق نار قرب "إيتمار" شمال الضفة الغربية على يد مجموعة تابعة لحركة حماس في 1 أكتوبر.
- قتيلان في عملية طعن في البلدة القديمة بتاريخ 3 أكتوبر.
- 3 قتلى في هجوم بجرافة ضد حافلة في منطقة شرق تلبيوت في 3 أكتوبر.
- قتيل في شارع "ملوك" في القدس بتاريخ 13 أكتوبر.
- مقتل اثنين في حادثة إطلاق نار في محطة الحافلات المركزية في بئر السبع، 18 أكتوبر.
- قتيل في هجوم دهس على شارع 60 قرب كريات أربع جنوب الضفة الغربية، 20 أكتوبر.
– قتيل في عملية دهس قرب حلحول جنوب الضفة ، 4 نوفمبر.
- قتيلان في منطقة "عتنئيل" جنوب الضفة الغربية في 13 نوفمبر.
- قتيلان في عملية طعن في مدينة "تل أبيب "، 19 نوفمبر.
- 3 قتلى في منطقة جوش عتصيون جنوب الضفة الغربية في عملية إطلاق نار بتاريخ 19 نوفمبر.
- قتيل في منطقة عصيون، 22 نوفمبر.
- قتيل في منطقة بيت حورون في جنوب الضفة الغربية، 23 نوفمبر.
- قتيل صهيوني في عملية دهس في مدينة القدس، 23 ديسمبر.
- 3 قتلى في تل أبيب جراء عملية إطلاق نار في 1 يناير 2016.
- قتيلان في عملية طعن في منطقة "عتنئيل" جنوب الضفة الغربية، 17 يناير.
- قتيل في منطقة بيت حورون جنوب الضفة الغربية جراء عملية طعن في 25 يناير.
- قتيل في مدينة القدس جراء عملية طعن في 3 فبراير.
- قتيل في عملية طعن في وسط الضفة الغربية، 18 فبراير.
- قتيل في عملية فدائية في منطقة "جوش عتصيون"، 24 فبراير.
- قتيل في يافا شمال فلسطين المحتلة بعملية طعن بتاريخ 8 مارس.
- 4 قتلى في مدينة "تل أبيب" بعملية إطلاق نار بتاريخ 8 يونيو.
- قتيل في مغتصبة "كريات أربع" بالخليل 30 يونيو.
- قتيل في عملية إطلاق نار جنوب الضفة الغربية في 1 يوليو.

حول أعداد العمليات

أولا/ عمليات الطعن: 121 عملية
تصدرت فيها مدينة الخليل عدد العمليات والمنفذين بواقع عام 48 % ، ثم تلاها مدينة القدس، ثم جاء أكثر العمليات قوة ما وقع في مدينة القدس والداخل الفلسطيني.
ثانيا/ عمليات دهس: 27 عملية
بلغت عمليات الدهس 27 عملية تصدرتها مدينة القدس والخليل، وكانت عمليات القدس والخليل أكثر العمليات من حيث القتلى والإصابات في صفوف المغتصبين والجيش.
ثالثا/ عمليات إطلاق النار:
بلغ عدد عمليات إطلاق النار منذ بداية الانتفاضة نحو 100 عملية، تحقق في 23 منها إصابات، وكانت إحداها على يد مجموعة من كتائب القسام في مدينة نابلس، تسببت بتفجر انتفاضة القدس تلاها عملية الطعن التي نفذها الشهيد مهند الحلبي.
رابعا/ أعمال مقاومة مختلفة
إلقاء الزجاجات الحارقة والعبوات الناسفة 1422، حوادث إلقاء الحجارة 4234، حادثة صواريخ من غزة 60 صاروخا، من الشمال 30 قذيفة".

  • العنـوان : عملية الاستشهادي القسامي / عبد الحميد أبو سرور
  • التـاريـخ : 2016-10-01
تحميل
  • العنـوان : عملية "عتنائيل"
  • التـاريـخ : 2016-10-01
تحميل
  • العنـوان : عملية الاستشهادي/ مهند الحلبي
  • التـاريـخ : 2016-10-01
تحميل
  • العنـوان : عملية ايتمار
  • التـاريـخ : 2016-10-01
تحميل
  • العنـوان : عملية الاستشهادي / محمد علي
  • التـاريـخ : 2016-10-01
تحميل
  • العنـوان : عملية / نشأت ملحم
  • التـاريـخ : 2016-10-01
تحميل
  • العنـوان : عملية الاستشهادي/ علاء الجمل
  • التـاريـخ : 2016-10-01
تحميل
  • العنـوان : عملية الاستشهاديين محمد وخالد مخامرة
  • التـاريـخ : 2016-10-01
تحميل
  • العنـوان : عملية الاستشهادي مهند العقبي
  • التـاريـخ : 2016-10-01
تحميل
  • العنـوان : عملية قطنة البطولية
  • التـاريـخ : 2017-09-27
تحميل
  • العنـوان : عملية يبنا
  • التـاريـخ : 2017-08-02
تحميل
  • العنـوان : عملية حلميش البطولية
  • التـاريـخ : 2017-07-22
تحميل
  • العنـوان : لحظة دهس عدد من الجنود الصهاينة بالقدس
  • التـاريـخ : 2017-01-08
تحميل

“كوماندوز السكاكين”
لم تكد تمضي عدة أيام على اندلاع الانتفاضة وإذ بالشاب محمد سعيد علي من مخيم شعفاط بالقدس المحتلة يجلس في مكانه المعتاد في ساحة باب العامود حيث قام جنود من قوات “اليسام” الخاصة التابعة للاحتلال بالقدس باستفزازه، فما كان منه إلا أن انقض عليهم بسكينه وتمكن من طعن 3 منهم وأصابهم بجراح خطيرة قبل أن يرتقي شهيدًا.
عملية الباص
بعد 10 أيام من تنفيذ عملية مهند الحلبي الأولى بالقدس، أقدم الشهيد بهاء عليان والشاب بلال غانم على اقتحام باص اسرائيلي قرب بلدة جبل المكبر ونفذا عملية مزدوجة بإطلاق نار وطعن، أدت إلى مقتل ثلاثة مستوطنين وجرح نحو 20 مستوطنًا آخرين.
عملية الدهس للاستشهادي علاء أبو جمل
في اليوم ذاته لعملية الباص المزدوجة الذي يوافق الـ13 من تشرين أول الماضي، قرر الشاب علاء أبو جمل تنفيذ عملية بطولية مزدوجة، دهس خلالها عددًا من المستوطنين أمام إحدى محطات انتظار الباصات قبل أن يقوم بالإجهاز عليهم بواسطة “سكين” كانت بحوزته ليتمكن من قتل حاخام صهيوني وإصابة 7 آخرين.
عملية بئر السبع الفريدة
بينما لم تكد قوات الاحتلال تلتقط أنفاسها وهي تحاول وقف مد الانتفاضة وإخمادها حتى فاجأها الشهيد مهند العقبي في 19 تشرين أول الماضي بعملية نوعية نفذها داخل محطة انتظار الباصات بمدينة بئر السبع المحتلة، أدت الى مقتل جندي صهيوني وإصابة 34 مستوطنًا آخرين بجروح مختلفة.
عملية “غوش عتصيون”
في الـ 19 من تشرين الثاني الماضي، أقدم الشاب محمد عبد الباسط حروب على تنفيذ عمليته قرب مغتصبة “غوش عتصيون” حيث فتح النار من رشاش أوتوماتيكي من سيارة متحركة تجاه مجموعة من المغتصبين وجنود الاحتلال، أدت إلى مقتل اثنين من المغتصبين وإصابة 7 آخرين.
عملية الاستشهادي نشأت ملحم “مقهى ديزنكوف”
وصولًا إلى (تل أبيب) هذه المرة، وبعد موجة من عمليات الدهس والطعن في أنحاء متفرقة من الضفة ومدينة القدس المحتلة، جاءت هذه العملية لتنقل الصورة نحو “تل أبيب”، حيث قام الشهيد نشأت ملحم من عارة بالداخل المحتل بتنفيذ عملية إطلاق نار تجاه مجموعة من رواد أحد المقاهي في شارع ديزنكوف وسط مدينة تل أبيب، أدت إلى مقتل مغتصبين اثنين وإصابة 8 آخرين بجراح، وبعد ذلك تمكن المنفذ البارع من الانسحاب من المكان، حيث لم تتمكن أجهزة أمن الاحتلال من العثور على مكانه إلا بعد طول عناء وبحث مستمر، حيث تحولت مدينة تل أبيب إلى مدينة أشباح طيلة أسبوع كامل.
مفجر باص القدس العائد للأمجاد
يفجر الاستشهادي المجاهد عبد الحميد سرور نفسه بباص تابع لشركة "إيغد" الصهيونية ما تسبب باحتراق حافلة بشكل كلي وأصيب 21 صهيونياً في عملية التفجير.
مهندسا ليلة "تل أبيب"
يتسلل أبناء العم محمد وخالد مخامرة لقلب الكيان داخل مقهى ليشهروا بنادقهم الآلية حاصدين أربعة صهاينة ويصيبوا 3 آخرين بجراح حرجة.
شاحنة القدس
ابن مدينة القدس المجاهد فادي أبو القنبر "28" عاماً يتمكن من دهس مجموعة من الجنود كانوا في جولة بحي "أرمون هنتسيف" الاغتصابي، ليقتل منهم ضابط ومجندتين وجندي، ويصيب 16 آخرين.
مغتصبة "حلميش"
تمكن الفدائي عمر العبد، من بلدة كوبر من اقتحام مغتصبة "حلميش" وقتله 3 من المغتصبين طعناً بسكينه، فيما اعتقله العدو بع إصابته.

عملية "قطمة"
قتل 3 جنود صهاينة وأصيب رابع بجراح خطيرة جداً في عملية إطلاق نار وطعن،  نفذها المقاوم الفلسطيني نمر محمود جمل (37 عامًا) قرب مغتصبة "هار أدار" شمال القدس المحتلة.

جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة الإعلام العسكري لكتائب الشهيد عز الدين القسام ©2019